أسرة المنتدى ترحب بالسادة الزائرين وتتمنى لكم قضاء وقت ممتع داخل صفحات وجدران المنتدى وتدعوكم للتسجيل معنا.


with us you are the boss
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
إعلان هام>>>> تم إفتتاح قسم الأشغال اليدوية..داخل الأقسام الترفيهية.......إعلان هام>>>>يعلن المنتدى عن إحتياجه لمشرفين وإداريين من يجد فى نفسه حب المسؤلية عن القسم المفضل له فعليه بالتقدم بطلب داخل قسم الطلبات......
محرك بحث خطير
المواضيع الأخيرة
» اشهر واصدق وافضل مواقع الربح من الانترنت
الأربعاء يوليو 31, 2013 3:15 pm من طرف the_mean_of_love

» اجدد البرامج الحمايه وكل البرامج المطلوبه
الخميس مارس 31, 2011 10:19 am من طرف عبدالفتاح

» مجموعة أحاديث رائعة أدخل و لن تندم
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 8:30 pm من طرف the_mean_of_love

» ####### اروع كلمة ######
الإثنين يونيو 14, 2010 4:38 am من طرف the_mean_of_love

» خلفيات رائعة لأحلى أعضاء
الجمعة مايو 21, 2010 4:12 pm من طرف روان حبى انا

» من قلب مصر الحبيبة.....!!!!
الجمعة مايو 21, 2010 3:30 pm من طرف روان حبى انا

» أجمل صور لأجمل أطفال بالعالم لا يفوتك!!!!!!!!!!
الجمعة مايو 21, 2010 3:17 pm من طرف روان حبى انا

» أنظروا هذا الملاك البرئ....
الجمعة مايو 21, 2010 3:10 pm من طرف روان حبى انا

» *****لاافرط في صلاتي من اليوم *****
الخميس مايو 20, 2010 8:08 pm من طرف شوقيه الشرقيه

منتدى

شاطر | 
 

 ما لا تعرفه عن الاقصى !!!!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hitman
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

عدد المساهمات : 53

مُساهمةموضوع: ما لا تعرفه عن الاقصى !!!!!!!!   الخميس أبريل 01, 2010 12:14 am



ما لا تعرفه عن الاقصى


المسجد الأقصى هو واحد من أكثر المعالم قدسية عند المسلمين، حيث يعتبر أولى القبلتين في الإسلام. يقع المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة لمدينة القدس في فلسطين. وهو اسم لكل ما دار حول السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة المسورة، ويعد كل من مسجد قبة الصخرةوالجامع القبلي من أشهر معالم المسجد الأقصى.
وقد ذكره الله في القرآن حيث قال: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ (سورة الإسراء-1). وهو وأحد المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها، كما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم " لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، ومسجد الأقصى"(البخاري 1189 ومسلم 1397 واللفظ للبخاري). يطلق العامة تسمية "الحرم القدسي الشريف" على المسجد الأقصى، ولكنها تسمية خاطئة لا تصح، ففي الإسلام حرمان فقط متفق عليهما هما: المسجد الحراموالمسجد النبوي.
يقدس اليهود أيضا نفس المكان، ويطلقون اسم "جبل الهيكل" على ساحات المسجد الأقصى نسبة لهيكل النبي سليمان المفترض. وتحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب معتقدها.


ܓܨوصف المسجد الأقصىܓܨ



المسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة والتي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة والمسجد الأقصى حسب الصورة المرفقة، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى الشريف.
وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.
وللمسجد الأقصى أربعة عشر باباً منها ما تم إغلاقه بعد أن حرر صلاح الدين الأيوبي القدس وقد قيل عددها أربع وقيل خمسة أبواب منها: باب الرحمة من الشرق، وباب المنفرد والمزدوج والثلاثي الواقعة في الجنوب. وأما الأبواب التي ما زالت مفتوحة فهي عشرة أبواب هي: باب المغاربة (باب النبي)، باب السلسلة، باب المتوضأ (باب المطهرة)، باب القطانين، باب الحديد، باب الناظر، باب الغوانمة وكلها في الجهة الغربية. ومنها أيضاً باب العتم (باب شرف الانبياء)، باب حطة، وباب الأسباط في الجهة الشمالية.
وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية.


ܓܨالتسميةܓܨ


المسجد الأقصى هو الاسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قال:


سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير

ومعنى الاسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.



ܓܨالمساحةܓܨ
تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م.[2] ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر. عن أبي ذر – – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم - أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس؟ فقال رسول الله :"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا.قــال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها ". (أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي)






ܓܨالبناءܓܨ
ثاني مسجد وضع في الأرض, عن أبي ذر الغفاري،، قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:" المسجد الحرام"، قال: قلت ثم أي؟ قال:" المسجد الأقصى"، قلت: كم كان بينهما؟ قال:"أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة فصله، فان الفضل فيه." (رواه البخاري.)
ويعتقد المسلمون انه كما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى، فقد عمره إبراهيم حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب من بعده، كما جدد سليمان بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد.



ܓܨأهم معالم المسجد الأقصىܓܨ


يتكون المسجد الأقصى من عدة أبنية ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى 200 معلم منها مساجد وقباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار وغيرها من المعالم.



المساجد

الجامع القِبلي (بكسر القاف وتسكين الباء):الجامع القبلي هو الجزء الجنوبي من المسجد الأقصى المواجة للقبلة ولذلك سمي بالجامع القبلي، وهو المبنى ذو القبة الرصاصية. ويعتبر هذا الجامع هو المصلى الرئيسي للرجال في المسجد الأقصى، وهو موضع صلاة الإمام. بني هذا المسجد في المكان الذي صلى فيه الخليفة عمر بن الخطاب عند الفتح الإسلامي للقدس عام 15هـ. وقد بدأ بناء هذا المسجد الخليفة عبد الملك بن مروان، وأتم بناءه ابنه الوليد بن عبد الملك.
المصلى المرواني:يقع المصلى المرواني تحت أرضية المسجد الأقصى، في جهة الجنوب الشرقي.
الأقصى القديم:يقع الأقصى القديم تحت الجامع القبلي، وقد بناه الأمويون ليكون مدخلاً ملكياً إلى المسجد الأقصى من القصور الأموية التي تقع خارج حدود الأقصى من الجهة الجنوبية.
مسجد البراق: عند حائط البراق.
مسجد المغاربة
مسجد النساء



الماَذن


وهي اربع ماَذن:
مأذنة باب المغاربة
مأذنة باب السلسلة
مأذنة باب الاسباط
مأذنة باب الغوانمة



القباب

قباب المسجد الأقصى أربع عشرة قبة وهي:

قبة الصخرة:

قبة الصخرة هي المبنى المثمن ذو القبة الذهبية، وموقعها بالنسبة للمسجد الأقصى ككل كموقع القلب من جسد الإنسان أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً. وهذه القبة تعتبر هي قبة المسجد ككل، وهي من أقدم وأعظم المعالم الإسلامية المتميزة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى الصخرة التي تقع داخل المبنى والتي عرج منها النبي إلى السماء على أرجح الأقوال لأن الصخرة هي أعلى بقعة في المسجد الأقصى. وقبة الصخرة هي حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى. والصخرة غير معلقة كما يعتقد عامة الناس، لكنه يوجد أسفلها مغارة صغيرة.


قبة النحوية
قبة الارواح
قبة السلسلة
قبة سليمان
قبة الخضر
قبة المعراج
قبة الميزان
قبة يوسف اَغا
قبة موسى
قبة النبي
قبة يوسف
قبة عشاق النبي
قبة الشيخ الخليلي




أب
واب المسجد الأقصى

وهي خمسة عشر باب منها عشر مفتوحة والبقية مغلقة، وهي[2]:
باب الأسباط
باب حطة
باب العتم
باب الغوانمة
باب الناظر
باب الحديد
باب القطانين
باب المطهرة
باب السلسلة
باب المغاربة
أما الأبواب المغلقة في الجهة الجنوبية:
باب المنفرد
باب الثلاثي
باب المزدوج
الأبوباب المغلقة في الجهة الشرقية:
باب الذهبي (باب الرحمة)
باب الجنائز




الأروقة


الرواق الغربي
الرواق الشمالي




البوائك

البائكة الشمالية
البائكة الغربية

البائكة الجنوبية
البائكة الشرقية
البائكة الشمالية الغربية
البائكة الجنوبية الغربية
البائكة الجنوبية الشرقية
البائكة الشمالية الشرقية





mangooooooooool

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sun Of Life
عضو ذهبي
avatar

الميزان عدد المساهمات : 83
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: ما لا تعرفه عن الاقصى !!!!!!!!   السبت أبريل 03, 2010 5:52 pm

مشكور يا هت مان على هذا الطرح الجميل

وهذه المعلومات الاجمل


تقبل خالص احترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما لا تعرفه عن الاقصى !!!!!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام العامة :: معلومات عامة-
انتقل الى: